أبدأ
معكم هذا البحث بعامل مهم في أي مشروع صغير و هو )الموقع ) و
ما يمثله من أهمية لنجاح أي مشروع..
على
سبيل المثال لمحل بيع
البهارات والمكسرات
من خلال الملاحظة الدائمة
على موضوع المواقع هناك أمور أساسيه يجب أخذها بعين الاعتبار لعل من أهمها :
- أن يكون الموقع واضح وغير مخفي( شوارع جانبيه أو خلفيه ) ويسهل الوصول إليه.
- أن يكون الموقع على شارع رئيسي مفتوح وليس على شارع خدمه محدود بمداخل ومخارج محدده.
- أن يكون المبني في حالة جيده من الناحية الإنشائية.
- أن تتوفر حوله مواقف كافية للسيارات .
- أن يكون هناك نوع من الانسجام بقد الإمكان بين نشاطك وبين الأنشطة المجاورة.
- أن يكون الموقع واضح وغير مخفي( شوارع جانبيه أو خلفيه ) ويسهل الوصول إليه.
- أن يكون الموقع على شارع رئيسي مفتوح وليس على شارع خدمه محدود بمداخل ومخارج محدده.
- أن يكون المبني في حالة جيده من الناحية الإنشائية.
- أن تتوفر حوله مواقف كافية للسيارات .
- أن يكون هناك نوع من الانسجام بقد الإمكان بين نشاطك وبين الأنشطة المجاورة.
ما هي العوامل التي
تساعد على زيادة ربح المحل بصفة عامة؟
هناك عاملان أساسيان تتحكمان في هذا الموضوع :
هناك عاملان أساسيان تتحكمان في هذا الموضوع :
1 - عوامل خاصة بالمعروض من المنتجات
2 - عوامل خاصة بالمحل.
2 - عوامل خاصة بالمحل.
-1العوامل الخاصة بالمعروض من المنتجات:
- اختيار النوعية الممتازة
من المنتجات دائما والتميز بها.
- التنويع في العرض بقدر الإمكان
- الاهتمام بعملية التغليف و التعبئة و إخراج المنتج بصوره جذابة.
- الاهتمام بطريقة العرض .
- الحرص على وجود كافة الأوزان من المنتج.
- الاهتمام بالمنتجات التي تحتاج إلى عناية خاصة مثل المكسرات ، القهوة وغيرها من المنتجات من حيث ( توفير الجو الملائم لعرضها واختيار الوعاء المناسب للعرض .(
- التنويع في العرض بقدر الإمكان
- الاهتمام بعملية التغليف و التعبئة و إخراج المنتج بصوره جذابة.
- الاهتمام بطريقة العرض .
- الحرص على وجود كافة الأوزان من المنتج.
- الاهتمام بالمنتجات التي تحتاج إلى عناية خاصة مثل المكسرات ، القهوة وغيرها من المنتجات من حيث ( توفير الجو الملائم لعرضها واختيار الوعاء المناسب للعرض .(
-2 عوامل خاصة
بالمحل:
- سعة المكان .
- الديكورات الجيدة التي تعكس نوع من الفخامة تلائم المنتجات المعروضة .
- الإضاءة الكافية الغير مبهره ( استشيري من له خبره في مجال اللون والضوء ).
- التكييف و التهوية الجيدة والتي تخلق بما يعرف بـ ( السركليشن ) وهي توفر جو خالي من روائح المنتجات مهما بلغت قوتها .
- اختيار الموظفين الأكفاء والحرص على تدريبهم وصقل مهارة التعامل مع العميل .
- الديكورات الجيدة التي تعكس نوع من الفخامة تلائم المنتجات المعروضة .
- الإضاءة الكافية الغير مبهره ( استشيري من له خبره في مجال اللون والضوء ).
- التكييف و التهوية الجيدة والتي تخلق بما يعرف بـ ( السركليشن ) وهي توفر جو خالي من روائح المنتجات مهما بلغت قوتها .
- اختيار الموظفين الأكفاء والحرص على تدريبهم وصقل مهارة التعامل مع العميل .
و هناك بعض الأفكار الهامة
التي يجب أن تأخذيها بالحسبان منها:
- احرصي على توفر الأدوات الخاصة بتجهيز بعض
المنتجات مثلا نوعيه
فخمه من الدلال ، فناجين القهوة العربية ، القهوة التركية ، صحون التقديم ، واحرصي على أن تكون ( غير شعبيه ) تلبي رغبة فئة
تقدر هذه النوعيات الجيدة .
- حاولي خلق نوع من العلاقة والصلة بينك وبين العميل وذلك بربط اسم المحل بما يحمله وذلك عن طريق الاهتمام بالأكياس التي سيحملها العميل معه وابتعدي عن الأكياس الملونة التقليدية.
- اسم المحل دائما له تأثير جيد على ما تقدميه من منتج جيد حاولي اختياره بعناية ليعكس نوع المنتج وجودته .
- لوحة المحل يجب أن يكون فيها شئ من الفخامة والبساطة في آن واحد واحرصي على التميز فيها.
- المواسم مهمة بالنسبة لكِ ( رمضان ، الأعياد ، الإجازات ) حاولي توفير نوعيات جيده من المعروضات وبوقت كافي وبنوعيات راقيه .
- حافظي على خط معين لك في جودة البضاعة وسعرها ولا تنظري إلى البضاعة الرديئة ولا تحاولي إدخالها إلى المحل حتى وان كان على سبيل التجربة لأن سمعة المحل إذا تعرضت للانهيار بسبب رداءة المعروض فمن الصعب استعادتها واستعادة العملاء.
- النظافة ثم النظافة ثم النظافة من أهم عوامل جذب العميل.
- حاولي خلق نوع من العلاقة والصلة بينك وبين العميل وذلك بربط اسم المحل بما يحمله وذلك عن طريق الاهتمام بالأكياس التي سيحملها العميل معه وابتعدي عن الأكياس الملونة التقليدية.
- اسم المحل دائما له تأثير جيد على ما تقدميه من منتج جيد حاولي اختياره بعناية ليعكس نوع المنتج وجودته .
- لوحة المحل يجب أن يكون فيها شئ من الفخامة والبساطة في آن واحد واحرصي على التميز فيها.
- المواسم مهمة بالنسبة لكِ ( رمضان ، الأعياد ، الإجازات ) حاولي توفير نوعيات جيده من المعروضات وبوقت كافي وبنوعيات راقيه .
- حافظي على خط معين لك في جودة البضاعة وسعرها ولا تنظري إلى البضاعة الرديئة ولا تحاولي إدخالها إلى المحل حتى وان كان على سبيل التجربة لأن سمعة المحل إذا تعرضت للانهيار بسبب رداءة المعروض فمن الصعب استعادتها واستعادة العملاء.
- النظافة ثم النظافة ثم النظافة من أهم عوامل جذب العميل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق